يهدف النظام إلى رفع المعايير في المؤسسات التعليمية
يهدف النظام إلى رفع المعايير في المؤسسات التعليمية

الإمارات :معايير جديدة لتعزيز تصنيف الجامعات الوطنية

التركيز بشكل كبير على البحث العلمي والابتكار وجودة التدريس

تم تصنيف أفضل الجامعات في الدولة بناءً على معايير محددة وضعتها وزارة التربية والتعليم في دولة الإمارات ، وقد تم إرساء معايير التقييم هذه على أجندة وطنية تهدف إلى تعزيز النمو والابتكار.

وفي تصنيف الجامعات، تولي دولة الإمارات التركيز بشكل كبير على البحث العلمي والابتكار وجودة التدريس، حيث يعزى لكل منهم نسبة 35% ضمن النظام الوطني لتصنيف مؤسسات التعليم العالي .

وتم الكشف عن ذلك في الندوة الإعلامية الخاصة بالنظام الوطني لتصنيف مؤسسات التعليم العالي التي عقدت اليوم الخميس.

وفي حديثها مع صحيفة الخليج تايمز، قالت الدكتورة سميرة الملا، وكيل الوزارة المساعد لقطاع المناهج ومدير إدارة معادلة الشهادات بوزارة التربية والتعليم: "ما نعمل عليه اليوم هو النظر في تصنيف الجامعات وليس ترتيبها. إن التصنيف في هذه المرحلة مخصص فقط للجامعات (البحثية) وبعد بضعة أسابيع سيتم الإعلان عن الجامعات (غير البحثية)."

وأضافت : "يتكون نظام التصنيف الوطني من أربعة ركائز أساسية، حيث يُعزى 35% للبحث العلمي والابتكار و35% لجودة التدريس و20% للتوظيف ومواءمة سوق العمل و10% للتعاون الدولي".

ويتم تقسيم المؤسسات إلى فئتين رئيسيتين: المؤسسات البحثية ومؤسسات التعليم العالي غير البحثية.

ويتم تصنيفها أيضاً إلى أربعة مستويات داخل كل فئة.

إن الهدف من هذا النظام هو رفع المعايير بالمؤسسات التعليمية وتشجيع تطبيق أفضل الممارسات الأكاديمية وخلق بيئة تعليمية تعزز من جودة التعليم وتجربة الطلاب بشكل عام.

وكان مجلس الوزراء اعتمد في وقت سابق نظاماً وطنياً لتصنيف مؤسسات التعليم العالي في الدولة ليشمل المؤسسات الحكومية والخاصة.

Khaleej Times - Arabic Edition
www.khaleejtimes.com