أصناف المانجو من بلدان مختلفة
أصناف المانجو من بلدان مختلفة

مهرجانات المانجو في الإمارات: فعاليات ممتعة وجوائز قيمة

يمكن للزوار تذوق مجموعة واسعة من أصناف المانجو ومشاهدة الطهاة وهم يعدون أطباقاً لذيذة

بدأت المهرجانات لاستقبال ملك الفواكه في الإمارات، خلال هذه المهرجانات، سيتمكن الزوار من الاستمتاع بالمأكولات الشهية المختلفة المُحضرة من المانجو ومعرفة وصفاتها أيضاً، وسيتم تقديم العديد من الجوائز، كما سيتم تقديم هدايا مجانية.

وقد وصلت إلى الإمارات أصناف عدة من المانجو من بلدان مختلفة معظمها من الهند وباكستان واليمن بأسعار تتراوح بين 4 دراهم للكيلوغرام الواحد إلى 620 درهماً لقطعتي مانجو ميازاكي بوزن 800 غرام.

ومن المتوقع وصول المزيد من أصناف ملك الفواكه إلى البلاد خلال الأشهر المقبلة.

وتنظم الجمعية الباكستانية بدبي يومي 5 و6 يوليو مهرجان المانجو – تواصل القلوب – طريقة المانجو ليشوس – في مقرها بعود ميثاء بالتعاون مع القنصلية العامة الباكستانية.

وسيكون اليوم الأول من المهرجان مخصصاً للمدعوين فقط بينما اليوم الثاني مفتوح لعامة الناس، وسيكون اليومان مليئين بالأنشطة الترفيهية المختلفة بمشاركة الزوار من جميع الأعمار.

ويمكن للزوار تذوق مجموعة واسعة من أصناف المانجو من باكستان، ومشاهدة الطهاة وهم يعدون أطباقاً لذيذة تعتمد على المانجو وتعلم كيفية دمج المانجو في وصفاتهم والاستمتاع بمجموعة متنوعة من حلويات المانجو، كما ستكون هناك هدايا وفرص تسوق للزوار وعروض سحرية وألعاباً ممتعة ومسابقات.

ويقام مهرجان المانجو السنوي الثالث لعام 2024 في الفترة الممتدة من 28 إلى 30 يونيو في معرض إكسبو خورفكان، ويضم مجموعة واسعة من أصناف المانجو المحلية ويستضيف العديد من المسابقات مع الجوائز. وستنقسم المسابقات إلى ثلاث فئات رئيسية: مزاينة المانجو (مسابقة الجمال) ومسابقة أخرى لأجمل سلة مانجو مخصصة حصرياً للنساء ومسابقة أفضل عمل فني للأطفال.

ويشهد المعرض مشاركة الشركات الزراعية والمزارعين والأسر المنتجة لعرض محاصيلهم المتنوعة من الفاكهة، بما في ذلك أنواع مختلفة من المانجو والحمضيات، ويفتح المهرجان يومياً من الساعة 4.30 عصراً حتى الساعة 10 مساءً.

وضعت اللجنة المنظمة لمهرجان المانجو شروطاً محددة للمشاركة في مزاينة المانجو. يجب على المشاركين تقديم مانجو هذا الموسم المنتج من مزرعتهم أو حديقتهم المنزلية، ويتعين عليهم تقديم وثائق ملكية الأرض الزراعية أو المنزل عند التسجيل.

طبق غذائي شهي مع المانجو
طبق غذائي شهي مع المانجو

ويُسمح لكل مشارك بتقديم نوع واحد فقط من المانجو في المسابقة، وستقوم لجنة التحكيم بفحص وتقييم المزارع والمنازل الفائزة بدقة، ويجب أن تكون المانجو المقدمة خالية من الجروح والعيوب الظاهرة، وأن تكون ذات حجم مناسب، وأن تكون مقدمة في علب كرتونية. بالإضافة إلى ذلك، يجب أن يكون وزن المانجو المشارك به في كل فئة من فئات المسابقة 4 كجم.

وتشترط مسابقة "أجمل سلة" المخصصة للنساء أن يكون نتاج المانجو محلياً هذا العام، ويحق للنساء من عمر 18 عاماً فما فوق المشاركة بسلة واحدة فقط، ويجب تقديم المانجو في سلة مصنوعة يدوياً من قبل المشاركة، ويجب ألا يتجاوز وزن السلة 4 كجم.

وبالنسبة لمسابقة "أجمل عمل فني للأطفال"، يجب أن تتراوح أعمار المشاركين بين 8 و12 سنة. وتتطلب المشاركة في المسابقة تقديم نسخة من بطاقة الهوية الإماراتية. ويجب أن يكون موضوع العمل الفني مستوحى من المانجو ويمكن أن يكون نموذجاً أو لوحة أو أي شكل آخر من أشكال العمل الإبداعي. ويُسمح لكل طفل بتقديم طلب واحد فقط.

وينظم فندق "بريزيدنت" في دبي مهرجان المانجو حتى منتصف يوليو مع قائمة مانجو خاصة في اثنين من متاجره. وتبدأ أسعار الأطباق من 24 درهماً وتصل إلى 49 درهماً.

Khaleej Times - Arabic Edition
www.khaleejtimes.com