مخالفة  المتدرب المرورية مسؤولية معهد التدريب
مخالفة المتدرب المرورية مسؤولية معهد التدريب

"المخالفات المرورية" بين مسؤولية المتدرب والمدرب

تجهيز مركبات التدريب بميزات السلامة والأمان وتحتوي على أدوات تحكم وفرامل مزدوجة

كانت هذه هي المرة الأولى التي تقود فيها "ميلا" (تم تغيير الاسم) السيارة على الطريق بعد أسابيع من تلقي دروس القيادة النظرية، وكانت يديها تتعرق مايؤكد أنها متوترة، وكانت تقود السيارة ضمن حدود السرعة، لكن سائق السيارة الذي كان يقود خلفها أطلق صافرة السيارة بعناد مما أدى إلى تشتيت انتباهها، فانحرفت ميلا فجأة مما تسبب في مخالفة مرورية .

ويكلف الانحراف المفاجئ سائق السيارة في دولة الإمارات عادةً غرامة قدرها 1000 درهم ويتسبب في وضع أربع نقاط سوداء على رخصة القيادة، وفي حالة ميلا، فهي لا تزال متعلمة ولم تحصل بعد على رخصة القيادة. فمن سينال المخالفة في هذه الحالة؟

وأوضحت هيئة الطرق والمواصلات في دبي لصحيفة الخليج تايمز : "إذا ارتكب أي شخص مخالفة مرورية أثناء تعلم القيادة، فسيتم فرض الغرامة على معهد القيادة".

ولم تكشف ميلا عن المعهد الذي تتلقى فيه دروس القيادة لكنها قالت إنها اعتذرت للمدرب وستستمر في تلقي دروس القيادة.

المسؤوليات المترتبة

وأوضح "وجاهات نور"، مدير مركز تدريب المدربين في معهد الإمارات لتعليم قيادة السيارات (EDI): "تقع على عاتق المدرب مسؤولية الاهتمام بسلامة المتدرب ومركبة التدريب ومستخدمي الطريق الآخرين".

وأضاف: "قد يتعرض المتعلمون للكثير من المواقف الصعبة حيث يكونون عرضة لارتكاب الأخطاء، وبالتالي يتعين على المدرب الانتباه الشديد لكل ما قد يحدث في المواقف المختلفة، على سبيل المثال عند العبور بمنحنى حاد، أو دوار أو إشارة مرور، وعند الدخول من طريق فرعي إلى طريق رئيسي إما بإفساح المجال أو عبر استخدام إشارة التوقف، وعند تغيير المسار وحركة المرور في الاتجاهين مع اقتراب العديد من مستخدمي الطريق المعرضين للخطر من السيارة، مثل المشاة وراكبي الدراجات وراكبي السكوتر الإلكتروني، بالإضافة إلى توخي الحذر على الطرق السريعة والانتباه لأحوال الطريق عموماً".

وشدد على أنه "في حالة وقوع المتدربين في أخطاء قد تؤدي إلى حوادث أو غرامات، سيكون المدرب هو المسؤول وتتم محاسبته".

التعليمات المناسبة

وقال وجاهات نور إن مهمة مدرب القيادة تكون مصحوبة بتحديات ، إنهم مكلفون بتقديم التوجيهات والتعليمات المناسبة لطلابهم. وأضاف: "يتعين عليهم التأكد من أن المتعلمين يفهمون القواعد تماماً، كما يجب عليهم التحلي بالصبر أثناء التدريب".

وأشار إلى أنه "يجب على المدربين أيضاً الحفاظ على هدوئهم وتركيزهم أثناء السير على الطريق حتى يتمكن طلابهم من القيادة بأمان. وشدد وجاهات نور على أنه يجب أن يتميز المدرب بالمعرفة والخبرة المناسبة للتدريب بنجاح، كما يتعين عليه أن يكون منتبهاً دائماً لكل ما يحدث".

ولفت إلى أنه من المهم أيضاً أن يوجد تواصل فعال بين مدرب القيادة والسائق المتدرب و يتم ذلك من خلال تقديم الملاحظات المناسبةعلى الفور، لمساعدة المتدرب في تحسين مهاراته قبل الحصول على الرخصة.

وأضاف وجاهات نور أن مركبات التدريب مجهزة بميزات السلامة حيث يتم استخدام سيارات تحتوي على أدوات تحكم ومكابح مزدوجة لمنع وقوع الحوادث أثناء دروس القيادة.

السائقون المستجدون

وقال "توماس إيدلمان"، المتخصص في السلامة على الطرق، المؤسس والمدير الإداري لشركة "رود سيفتي" (RoadSafetyUAE)، أنه يجب أن يتم التركيز على السائقين الجدد.

وأشار إلى أنه بناءً على أحدث "البيانات المفتوحة" حول إحصاءات السلامة على الطرق لعام 2023 الصادرة عن وزارة الداخلية، فإن 15 % من الحوادث الكبرى يتسبب بها حاملو رخص القيادة الجدد.

وشدد إيدلمان على أن "هذا يستدعي من أصحاب المصلحة القيام بدورهم في رفع مستوى الوعي بشأن السلوك الآمن، وندعو مدارس تعليم القيادة والجامعات وأصحاب العمل وأولياء الأمور إلى إدراك مسؤولياتهم".

وأشار إلى أنه يمكن تعليم عادات القيادة الآمنة من البداية، بدءاً من مرحلة رياض الأطفال والمدرسة، حيث يمكن إدخال مناهج السلامة المرورية بشكل إلزامي في المدارس، كما هو الحال في البلدان الأخرى، كما دعا إيدلمان إلى إعادة النظر في مناهج مدارس تعليم القيادة.

وأشار إلى "إن الحصول على رخصة القيادة يعد إنجازاً جيداً لكن ذلك يأتي مع قدر كبير من المسؤولية ويجب على سائقي السيارات دائماً إثبات قدرتهم على القيادة على الطريق بأمان".

إرشادات السلامة

وشاركت رود سيفتي (RoadSafetyUAE) أيضاً إرشادات السلامة التالية لجميع سائقي السيارات:

  • الرجاء الالتزام بإرشادات القيادة الآمنة وهي:

  • ارتدِ حزام الأمان دائماً

  • التزم بحدود السرعة

  • حافظ على مسافة مناسبة بين السيارات

  • استخدم المؤشر دائماً

  • تجنب تناول المواد المحظورة

  • التركيز على الطريق وعدم تشتيت الانتباه بالركاب والهواتف المحمولة

  • تجنب القيادة بصحبة ركاب صغار، حتى تكتسب الخبرة اللازمة لتحمل مسؤولية حياة الآخرين

  • شارك نصائح القيادة الآمنة

  • المشاركة والاهتمام على الطريق دائماً

Khaleej Times - Arabic Edition
www.khaleejtimes.com