يحق للحاصلين على االإقامة الذهبية العمل في الدولة
يحق للحاصلين على االإقامة الذهبية العمل في الدولة

الإقامة الذهبية عبر الاستثمار العقاري في الإمارات

الترقية من تأشيرة العمل تتم وفق أحكام القوانين الاتحادية

سؤال: أعمل في شركة بدبي وأخطط لشراء منزل جديد لأصبح مؤهلاً للحصول على تأشيرة الإقامة الذهبية. ماذا يحدث لتأشيرة العمل خاصتي إذا قررت الحصول على تأشيرة الإقامة الذهبية؟

الإجابة: بناءً على استفساراتك و نظراً لأنك موظف حالياً لدى شركة محلية في دبي، فإن أحكام القانون الاتحادي رقم (33) لسنة 2021 بشأن تنظيم علاقات التوظيف والقرار الوزاري رقم (1) لسنة 2022 بشأن تنفيذ القانون الاتحادي رقم (33) لسنة 2021 بشأن تنظيم علاقات التوظيف والقرار الإداري رقم (38) لسنة 2022 بشأن الإرشادات لتنفيذ القرار الوزاري رقم (46) لسنة 2022 بشأن رسائل عروض العمل ونماذج عقود العمل، تنطبق عليك.

يحق للفرد الذي يقيم بتأشيرة الإقامة الذهبية في الإمارات العربية المتحدة أن يتولى وظيفة، وذلك وفقاً للمادة رقم 7 من قانون العمل مع المادة 6 (1) (j) من قرار مجلس الوزراء رقم 1 لسنة 2022 والتي تنص على أنه "مع مراعاة أحكام المادة 7 من المرسوم بقانون، يجب تحديد نوع تصريح العمل كما يلي:

تصريح حاملي تأشيرة الإقامة الذهبية: يتم إصدار هذا النوع من التصاريح بناء على طلب منشأة مسجلة لدى الوزارة ترغب في توظيف موظف يحمل الإقامة الذهبية في الدولة.

قبل الحصول على تأشيرة الإقامة الذهبية، يجوز للموظف إبلاغ صاحب العمل بالتغيير الذي طرأ على تأشيرة إقامته في دولة الإمارات العربية المتحدة. بناءً على الرسالة المذكورة، يتعين على صاحب العمل إلغاء تصريح العمل الحالي ومن ثم تأشيرة الإقامة في دولة الإمارات لهذا الموظف، وذلك وفقًا للمادة 7 (3) من القرار الوزاري رقم 1 لسنة 2022 والتي تنص على:

إجراءات إلغاء تصاريح العمل:

أ. يكون تقديم طلب إلغاء تصريح العمل من خلال الطرق التي تحددها الوزارة.

ب. استكمال البيانات المطلوبة والمستندات المرفقة.

ج. دفع غرامات التأخير في إصدار تصريح العمل أو عدم تجديده إن وجد.

د. إقرار من المنشأة بمنح العامل كافة مستحقاته.

ه. وأية شروط أخرى يصدر بها قرار من الوزير أو من يفوضه.

بناءً على أحكام القانون المذكورة أعلاه، بمجرد إلغاء تصريح العمل للموظف لحامل تأشيرة الإقامة الذهبية في دولة الإمارات العربية المتحدة، يجوز له/لها توقيع عقد عمل جديد مع جهة عمل حالية أو جهة عمل محتملة والحصول على تصريح عمل وفقاً للأحكام المنصوص عليها في القرار الإداري رقم 38 لسنة 2022.

متطلبات الحصول على تصريح عمل من خلال وزارة الموارد البشرية والتوطين لحامل تأشيرة الإقامة الذهبية في دولة الإمارات العربية المتحدة وفقاً للقرار الإداري رقم 38 لسنة 2022 هي:

1. صورة ملونة واضحة بخلفية بيضاء.

2. صورة من جواز السفر ساري المفعول ويجب أن تكون صلاحيته ستة أشهر على الأقل مع صورة من تأشيرة الإقامة (الذهبية) سارية المفعول.

3. عقد العمل المعتمد الصادر من الوزارة والذي يتضمن توقيع صاحب العمل والموظف.

4. الشهادات الأكاديمية: شهادة واضحة تحمل اسم الموظف مصدقة من وزارة الخارجية والتعاون الدولي للمستويات المهارية التالية:

مستويات المهارة (1 و 2): درجة البكالوريوس أو أعلى مصدقة من الجهات المختصة.

مستوى المهارة (3 و 4): خريج دبلوم فما فوق مصدق من الجهات المختصة.

المستوى المهاري (5): شهادة الثانوية العامة مصدقة من الجهات المختصة.

يتم استثناء الشهادات الصادرة من الدولة.

5. الرخصة المهنية الصادرة عن الجهة المختصة مثل الطبيب والممرض وغيرها (الرخصة المهنية الصادرة من وزارة الصحة، دائرة الصحة) أو معلم، مساعد معلم (رخصة صادرة من وزارة التربية والتعليم، هيئة المعرفة في دبي أو مجلس التعليم في أبوظبي أو مجلس الشارقة للتعليم) أو مدرب اللياقة البدنية (رخصة صادرة من هيئة الشباب والرياضة) أو محامي (رخصة صادرة من وزارة العدل).

لذلك، بمجرد حصولك على إقامة تأشيرة الإقامة الذهبية، يمكنك أن تطلب من صاحب العمل التقدم بطلب للحصول على تصريح عمل جديد، كما يمكنك الاتصال بوزارة الموارد البشرية والتوطين للحصول على مزيد من التوضيحات حول هذا الأمر.

أشيش ميهتا هو المؤسس والشريك الإداري لشركة أشيش ميهتا وشركاه. وهو مؤهل لممارسة مهنة المحاماة في دبي والمملكة المتحدة والهند. التفاصيل الكاملة لشركته على: www.amalawyers.com. يمكن للقراء إرسال أسئلتهم عبر البريد الإلكتروني إلى: news@khaleejtimes.com أو إرسالها إلى Legal View، Khaleej Times، ص.ب. 11243، دبي.

Khaleej Times - Arabic Edition
www.khaleejtimes.com